عدد المساهمات : 114 تاريخ التسجيل : 12/04/2010 العمر : 31 الموقع : zerovb.gid3an.com
موضوع: موضوع دينى جامد ... الحلقة ال 29 الخميس مارس 31, 2011 8:42 am
اسئله دينيه رائعه والاجابه عليها Tuesday, October 02, 2007
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اجابه المسابقة الرمضانية اجابه الحلقه الاولى
الحلقه الاولى س1/ من هو الصحابي الوحيد الذي ذكر في القران الكريم وفي اي سوره؟ زيد ابن حارثه هو الصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه صريحاً في القرآن في سورة الأحزاب، قال تعالى : ((فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها)) سورة الاحزاب الايه 37 ((وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا )) س2/ قال تعالى (وعلى الثلاثة الذين خُلِّفوا)، من هم؟
الحلقه الثانيه س1/كم مره ورد ذكر ملك الموت في القران الكريم وفي اي سوره؟ ج1/ذكر ملك الموت مرة واحدة في كتاب الله العزيز في سورة السجدة ( قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون ) السجدة الايه ((11))
س2/آية في القرآن الكريم ورد فيها ذكر 11 نبيا، ما هي؟ ج2/ آية رقم 163 من سورة النساء ((إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإْسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا ))
س1/من هو الصحابي الذي اشترى بئر رومة بعشرين الف وتصدق بها على المسلمين ؟ ج1/ الصحابى هو سيدنا عثمان بن عفان س2/العدد 11 ورد في القرآن الكريم، ماذا كان المعدود؟ ج2/الكواكب (قصة يوسف)
ج1/رآه الصحابي عبد الله بن زيد بن ثعلبة في المنام، س2/ما هو أول ما يقضى به بين الناس يوم القيامة؟ ج2/الدماء عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء متفق عليه
ج1/هوعبدالله بن عبدنهم س2/كم مرة حج الرسول صلى الله عليه وسلم واعتمر مع تحديد زمن كل من حجاته وعمراته ؟ ج2/حج الرسول صلى الله عليه وسلم مرة واحدة هي حجة الوداع وكانت السنة العاشرة من الهجرة واعتمر الرسول صلى الله عليه وسلم 4 عمرات 1- عمرة الحديبية :سنة 6هجرية وصده المشركون عنها فنحر البدن . 2- عمرة القضية: سنة 7 للهجرة وتسمى "القضاء" 3- عمرة الجعرانه : سنة 9 للهجرة : لما خرج إلى حنين ثم رجع إلى مكة فاعتمر من الجعرانه 4- عمرته التي قرنها مع الحج سنة 10 هجرية
ج1/فتح الفتوح / س2/صحابية تزوجت بخليفتين من الخلفاء الراشدين .. من هي ؟ تزوجت السيدة أسماء بنت عميس رضي الله عنها بخليفتين من خلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم: فقد تزوجت من أبي بكر الصديق بعد وفاة زوجها الأول (جعفر بن أبي طالب) ثم تزوجت من علي بعد وفاة الصديق … رضي الله عنها فقد تزوجت خليفتين
الحلقه الثامنه س1/كم عدد خلفاء الدوله العباسيه؟ ج1/عدد الخلفاء العباسيين 37 خليفة س2 عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( خذوا القرآن من أربعة ........ )) ، من هم هؤلاء الأربعة.؟ ج2/ورد في صحيح مسلم عن عبد الله بن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : >خذوا القرآن من أربعة، من عبد الله بن مسعود، فبدأ به، وسالم مولى أبي حذيفة ومعاذ بن جبل وأُبَيِّ بن كعب<
س1/مااسم الشقي الذي عقر ناقة نبي الله صالح عليه السلام؟
ج1/مصرع بن مهرج بن المحيا .. س2يقسم الحديث الشريف من حيث القبول والرد إلى ثلاثة أقسام، ما هي؟ ج2/· الصحيح، الحسن، الضعيف الحديث الصحيح : هو الحديث الذى يتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط إلى منتهاه ولا يكون شاذا ولا معللا، أى المتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله حتى ينتهى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أو إلى منتهاه من صحابى أو من دونه فالقول (الذى يتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن مثله ) احترز بذلك عن المرسل والمنقطع والمعضل فلايكون من أنواع الصحيح لأن المرسل هو مارواه التابعى عن النبى صلى الله عليه وسلم بدون ذكر الصحابى والمنقطع ماسقط منه واحد من الرواه فى موضع أو فى مواضع والمعضل ماسقط منه إثنان فأكثر فى موضع أو مواضع فالمرسل والمنقطع والمعضل لم يتصل إسناده فخرجت من الصحيح والقول (ولايكون شاذا احترز به عن الشاذ وهو مخالفة الثقه لمن هو أوثق منه ، والقول ( ولايكون معللا احترز به عن المعلل وهو ماكان فيه عله والعله هى الأمر القادح فى الحديث أى المؤثر في رده يطهر للنقاد عند جمع طرق الحديث والتفتيش فيها مثل أن يتصل سند راو والحال أن الجماعه وقفوه ، والقول (بنقل العدل )احترز به عما نقله مجهول الحال ظاهرا وباطنا أو مجهول العين أو معروف بالضعف فإنه لايعتبر من الصحيح ، الحديث الحسن هو ماعرف مخرجه واشتهر رجاله وعليه مدار أكثر الحديث وهو الذى يقبله أكثر العلماء ويستعمله عامة الفقهاء أى لايكون فى إسناده من يتهم بالكذب ولايكون حديثا شاذا والحديث الحسن نوعان الأول وهوالحديث الذى لايخلو رجال أسناده من مستور لم تتحقق اهليته غير أنه ليس مغفلا كثير الخطأ ولا هو متهما بالكذب ويكون متن الحديث قد روى مثله من وجه آخر فيخرج بذلك عن كونه شاذا أومنكرا ، الثانى وهو الحديث الذى يكون راويه من المشهورين باصدق والأمانه ولم يبلغ درجه رجال الصحيح فى الحفظ والإتقان ولايعد ماينفرد به منكرا ولايكون المتن شاذا ولا معللا ، فالحديث الحسن مارواه عدل قل ضبطه متصل السندغير معلل ولاشاذ ، والحديث الحسن يحتج به كما يحتج بالصحيح سواءا بسواء ، الحديث الضعيف وهو مالم يجمع فيه صفات الصحيح ولا صفات الحسن ، وقد اختلف فى الاحتجاج بالحديث الضعيف والحق أن الحديث الضعيف لايحتج به لأنه إذا جاء من طرق متعدده ضعيفه لايرتقى إلى درجه الحسن أوالصحيح فإنه إذا كان ضعف الحديث لفسق راويه أو إتهامه بالكذب فعلا ثم جاء من طرق أخرى من هذا النوع ازداد ضعفا إلى ضعف أما إذا كان المعنى الذى تضمنه الحديث الضعيف تضمنه حديث صحيح فإنه يستشهد بالصحيح ويترك الضعيف
س1/من هي زوجه عمران بن ماثان والد مريم عليها السلام ج1/حنة بنت فاقود بن قبيل س2/ما هى وسائل الوقاية من العين؟ قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين و آية الكرسي وفاتحة الكتاب.وقول "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق"وتعويذ الصبيان كما كان الرسول صلي الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين" أعيذكما بكلمات الله التامه من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه "وستر محاسن من يخشى عليه من الإصابة من العين.
س1/قال رسول الله صلى الله عليه وسلم القلوب اربعه .......، فماهي ؟ ومن هم اصحابها؟ ج1/القلوب أربع :قلبٌ أجرد فيه مثل السراج يُزْهِر،وقلبٌ أغلف مربوطٌ على غلافه، وقلبٌ منكوسٌ ، وقلبٌ مصفَّح .فأما القلب الأجرد فقلب المؤمن سراجه فيه نور ، وأما القلب الأغلف فقلب الكافر ،وأما القلب المنكوس فقلب المنافق عرف ثم أنكر ، وأما القلب المصفَّح فقلب فيه إيمان ونفاق ، فمثل الأيمان فيه كمثل البقلة يمدُّها الماء الطيب ، ومثل النفاق فيه مثل القرحة يمدها القيح والدم ، فأي المدتين غلبت علي الأخرى غلبت عليه" مسند الإمام أحمد 10507
س2/ما هى وسائل الوقاية من الوسواس؟ ج2/ الإستعاذه بالله من الشيطان ووسوسته.وقراءة سورةالناسوالفلق.وذكرالله فهوأنفع علاج في دفع الوسوسة.وعدم الإلتفات والاسترسال مع تلك الوساوس
س1/ماميزات السور المكيه ؟ ج1/1-الدعوة إلى التوحيد وعبادة الله ، وذكر القيامة والجنة والنار، ومجادلة المشركين. 2- يفضح أعمال المشركين من سَفْك دماء، وأكل أموال اليتامى ، ووأد البنات. 3- قوة الألفاظ مع قصر الفواصل وإيجاز العبارة. 4- الإكثار من عرض قصص الأنبياء وتكذيب أقوامهم لهم للعبرة، والزجر، وتسلية للرسول صلى الله عليه وسلم.
س2/ما هى وسائل الوقاية من السحر؟ ج/2 1. قراءة سورة الإخلاص و المعوذتين. 2. التحصن بالأ ذكار والتعوذات المأثورة .قال سماحة الشيخ ابن باز "وهذه الأذكار والتعوذات من اعظم الأسباب في اتقاء شر السحر وغيرة من الشرور لمن حافظ عليها" 3. أكل سبع تمرات عجوة في الصباح (من تمر المدينة) قال الشيخ ابن باز "ويرجى أن يعم ذالك جميع أنواع التمر".
س1/ماميزات السور المدنيه؟ ج1/1- بيان العبادات والمعاملات، والحدود، والجهاد، والسِّلْم، والحرب، ونظام الأسرة، وقواعد الحكم، ووسائل التشريع. 2- مخاطبة أهل الكتاب ودعوتهم إلى الإسلام. 3- الكشف عن سلوك المنافقين وبيان خطرهم على الدين. 4- طول المقاطع والآيات في أسلوب يقرر قواعد التشريع وأهدافه ومراميه.
س2/ما هي الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء ؟ ج2/1) بين الأذان والإقامة. 2) جوف الليل الآخر ووقت السحر. 3) دبر الصلوات المكتوبة. 4) عند بزوغ الفجر. 5) قبل صلاة المغرب. 6) قبل النوم. 7) ليلة القدر.. عند النداء للصلوات المكتوبة. 9) عند زحف الصفوف وإلتحامها في المعركة. 10) عند نزول الغيث. 11) ساعة من الليل. 12) الساعة التي في يوم الجمعة. 13) عند شرب ماء زمزم. 14) في السجود. 15) الدعاء يوم عرفة. 16) دعاء المسلم عقب الوضوء. 17) عند قراءة الفاتحة وإستحضار ما يقال فيها. 18) عند رفع الرأس من الركوع وقول: ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه. 19) عند التأمين في الصلاة. 20) بعد الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في التشهد الأخير. 21) في شهر رمضان. 22) عند إجتماع المسلمين في مجالس الذكر. 23) عند صياح الديكة. 24) في حالة إقبال القلب وإشتداد الإخلاص. 25) الدعاء عند رقة القلب. 26) عند الدعاء بـ (لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين). 27) عند الدعاء حال المصيبة بـ (إنالله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها). 28) في حال دعاء المسلم لأخيه بظهر الغيب. 29) دعاء الناس بعد وفاة الميت. 30) دعوة المضظر. 31) دعوة المظلوم. 32) دعوة الوالد على ولده. 33) دعوة المسافر. 34) دعاء الولد لولده. 35) دعوة الصائم. 36) دعاء الولد الصالح لوالديه. 37) الدعاء عند زوالشمس قبل الظهر. 38) دعاء الغازي في سبيل الله. 39) دعاء الحاج. 40) دعاء المعتمر. 41) الدعاء عند المريض. 42) الدعاء عند الإستيقاظ ليلاً وقول (لا إلاه إلا الله وحدة لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، الحمد لله، وسبحان الله ، ولا إلاه إلا الله، والله أكبر، ولاحول ولاقوة إلا بالله) ثم قول اللهم إغفر لي ثم دعاء إستجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته.
س1/من القائل اما بعد فمن عاش مات ومن مات فات وكل ماهو آت آت؟ ج1/قس بن ساعدة س2/من أصحاب الأيكة وأين كان سكنهم ؟ هم قوم شعيب وكانوا يسكنون مدين وهي قرية من أرض معان من أطراف الشام مما يلي ناحية الحجاز قريباً من بحيرة لوط
الحلقه السابعة عشر س1/من القائل اذا جاريت في خلق دنيئاً == فأنت ومن تجاريه سواء؟ ج1/قائل هذا البيت هو ابو تمام ذا جاريت في خلق ٍ دنيئا = فأنت ومن تجاريه سواء رأيت الحُرّ يجتنب المخازي = ويحميه عن الغدر الوفاء وما من شدة ٍ الا سيأتي = لها بعد شدتها رخاء لقد جربت هذا الدهر حتى = افادتني التجارب والعناء إذا ما رأس أهل البيت وَلّى =بدا لهم من الناس الجفاء يعيش المرء ما استحيا بخير = ويبقى العود ما بَقِيَ اللحاء فلا والله ما في العيش خير = ولا الدنيا إذا ذهب الحياء إذا لم تخش عاقبة الليالي = ولم تستحي فافعل ما تشاء لئيم الفعل من قوم ٍ كرام = له من بينهم أبداً عواء
س2/من أول من جمع الناس لقيام رمضان ؟ ج2/أول من جمع الناس لقيام رمضان عمر بن الخطاب وذلك في رمضان سنة ( 14 هـ)